Twitter Facebook Delicious Digg Stumbleupon Favorites More

الأربعاء، 30 مارس، 2016

ما هي العلاجات لإلتهاب القولون؟ بقلم د. ريتشارد باترسون

ما هي العلاجات لإلتهاب القولون؟

Dr. C. Richard Patterson
Dr. C. Richard Patterson
الالتهاب هو استجابة الجسم غير المحددة لمجموعة واسعة من التشوهات . يتضمن الاستجابة الالتهابية في زيادة
 تدفق الدم من خلال التسرب من الأوعية الدموية في موقع الخلل . عندما يحدث التهاب في القولون تقوم خلايا الدم البيضاء بمهاجمة العناصر الدخيلة. ، وتسمى هذه الحالة " التهاب القولون ". عدة شروط تتسبب في التهاب القولون . العلاج يختلف وفقا لعملية الاضطراب الطبي المسبب  لهذه الحالة

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو شكل من أشكال مرض التهاب الأمعاء الذي يؤثر على القولون والمستقيم. قد يكون المرض موجود في كل أو جزء من القولون. مدى وشدة المرض تحدد خيارات العلاج. لمرض خفيف إلالم في القولون أو المستقيم السفلي، والأدوية مثل sulfasalazine و(Azulfidine) أو ميسالازين (Pentasa) يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم. ويمكن أيضا أن تدار من قبل ميسالازين تحميلة أو حقنة شرجية، كما قد يكون رغوة الهيدروكورتيزون. يتم التعامل مع المرض الذي يصيب المناطق من القولون أقرب إلى الأمعاء الدقيقة مع أدوية تؤخذ عن طريق الفم. قد يتطلب المرض الاكثر شدة توليفة من الأدوية، مثل sulfasalazine و(Azulfidine)، والمنشطات، الآزويثوبرين (Imuran) وميركابتوبورين (6MP). [إينفليإكسيمب (Remicade) هو الضد من صنع الإنسان أن يقطع عملية الالتهاب ويتم الحقن أكثر من 4 إلى 6 أسابيع في الناس الذين لديهم مقاومة للعلاج آخر. تتطلب مضاعفات التهاب القولون التقرحي، مثل انسداد الأمعاء، وجود ثقب في القولون والسرطان، والاستئصال الجراحي للقولون.

رتوج القولون Diverticulitis


و رتج القولون هو تجيب خارجي من بطانة الأمعاء من خلال نقطة ضعف في العضلات في طبقات جدار الأمعاء . هذه الأكياس الصغيرة تعمل على عرقلة مرور البراز و العدوى لاحقا. الأكثر شيوعا الالتهاب على الجانب الأيسر ، مما يسبب الألم و الحمى . حالة من العدوى، أو الخراجات ، قد تتطور. وتشمل المعالجة الأولية المضادات الحيوية، و اتباع نظام غذائي لراحة القولون  . بالنسبة للأشخاص الذين  تتفاقم الحالة لديهم بالرغم من العلاج الطبي أو الذين يصابون بتسرب من القولون داخل تجويف البطن أو انسداد في الأمعاء ، الى عملية جراحية لإزالة الجزء المصاب من الامعاء. 


مرض كرون


داء كرون هو أيضا شكل من أشكال مرض التهاب الأمعاء . قد ينطوي على أي جزء من الأمعاء وكذلك أجزاء أخرى من الجسم ، مثل المفاصل والعينين و الجلد . عندما يكون المرض بسيطا و يقتصر أساسا على القولون ، sulfasalazine و ، بوديسونايد ( Entocort EC) أو المنشطات الأخرى يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم . يتم التعامل مع المرض الاكثر شدة مع بريدنيزون عن طريق الفم و تليها الآزوثيوبرين أو ميركابتوبورين . [إينفليإكسيمب وهو فعال عند  بعض الناس الذين لا تساعدهم الادوية الاخرى. تستخدم العملية الجراحية لتخفيف مضاعفات مرض كرون ، مثل ثقب في الأمعاء و انسداد .

التهاب القولون المرافق للمضادات الحيوية

 

يحتوي القولون العادي الملايين من البكتيريا الصحية الطبيعية . قد يكون العلاج من أي مرض مع المضادات الحيوية نتيجة غير مقصودة ل قتل هذه البكتيريا و الجراثيم الضارة مما يسمح لإلتهاب و تأجيج القولون . الأكثر شيوعا من تلك الجراثيم الضارة هو نوع من الجراثيم  المطثية العسيرة ، و هذا المرض الناتج  يعرف باسم التهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية . يتم التعامل مع معدل التهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية مع ميترونيدازول ( فلاجيل ) تؤخذ عن طريق الفم . يتم التعامل مع مرض معتدل مع فانكومايسين عن طريق الفم ( Vancocin ) . واذا كان المرض شديدا يتطلب الجمع بين فانكومايسين عن طريق الفم ، ميترونيدازول تعطى عن طريق الوريد و الحقن الشرجية فانكومايسين . وتتطلب عملية جراحية اذا كانت المضاعفات خطيرة ، مثل تمزق في الأمعاء . 
Share:

هناك تعليق واحد:

كل التعلقيات الواردة تعبر عن اصحابها ولا يتحمل الموقع اية مسؤلية عن اي تعليق.
لتكن كلمتك تعبر عن محبة وصدق. ان تكون الكلمة الطيبة فيها النقد البناء

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعنا عبر الايميل

الصحة والعلاج دراسات ومواضيع حديثة

تنزيل الوزن باستعمال الميتفورمين الجلوكوفاج والجرعة بالتفصيل دكتور ميركين

يستخدم الميتفورمين ، الذي يباع تحت الاسم التجاري غلوكوفاج ، لعلاج مرض السكري، ولكن العديد من الدراسات تبين أنه يساعد أيضا غير مرضى السكري ل...

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Copyright © بحر الحياة