Twitter Facebook Delicious Digg Stumbleupon Favorites More

السبت، 18 يونيو، 2016

استئصال الخصية والبروستاتا والمخاطر

البديل للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا

استأصال الخصية (orchiectomy)

عملية جراحية  لإزالة الخصيتين ( استئصال الخصية )
  إزالة الخصيتين يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم . ويستخدم العلاج الهرموني لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة لتقليص السرطان و ابطاء نمو الاورام . في الرجال الذين يعانون من مرحلة مبكرة للسرطان البروستاتا ، يمكن استخدام العلاج بالهرمونات لتقليص حجم الاورام قبل العلاج الإشعاعي . وهذا يمكن أن يجعل من المرجح أن العلاج الإشعاعي سوف يكون ناجح .
ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية للعلاج بالهرمونات عدم القدرة على الانتصاب ، والهبات الساخنة ، وفقدان كتلة العظام ، وانخفاض الدافع الجنسي وزيادة الوزن .


كيفية استئصال البروستاتا  (radical prostatectomy)

عملية جراحية لإزالة البروستاتا 
عملية جراحية لسرطان البروستاتا تتضمن إزالة غدة البروستاتا ( استئصال البروستاتا )، وبعض الأنسجة المحيطة بها وعدد قليل من الغدد الليمفاوية . 
الطرق التي يمكن أن تؤدي الى  إجراء استئصال البروستاتا وتشمل 

استئصال البروستاتا بالروبوت

خلال جراحة روبوتية ، تجري  العملية  باستخدام  جهاز ميكانيكي ( الروبوت ) و إدراجها في البطن من خلال عدة شقوق صغيرة . يجلس الجراح في وحدة التحكم و يستخدم التحكم اليدوي لتوجيه الروبوت لنقل الادوات. استئصال البروستاتا باستخدام الروبوت قد يسمح للجراح لجعل الحركات أكثر دقة مع الأدوات الجراحية مما هو ممكن مع الجراحات التقليدية .

 استئصال البروستاتا بإجراء شق في البطن 

. أثناء الجراحة خلف العانة ، يتم أخذ غدة البروستاتا من خلال شق في أسفل البطن. مقارنة مع أنواع أخرى من جراحة البروستاتا ، جراحة البروستاتا خلف العانة قد تحمل مخاطر أقل من تلف الأعصاب ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مع السيطرة على المثانة و الانتصاب .


  استئصال البروستاتا بإجراء شق بين فتحة الشرج و كيس الصفن .

 تتضمن جراحة العجان إجراء شق بين فتحة الشرج و كيس الصفن من أجل الوصول إلى البروستات .هذه العملية قد تسمح بالشفاء بشكل أسرع ، ولكن هذا الطريقة تؤدي الى إزالة الغدد الليمفاوية القريبة و صعوبة تجنب تلف الاعصاب.


 استئصال البروستاتا بالمنظار 

 خلال استئصال البروستاتا بالمنظار ، يقوم الطبيب بعملية جراحية من خلال شقوق صغيرة في البطن بمساعدة كاميرا صغيرة 
( منظار البطن (laparoscope)) . وهذا الإجراء يتطلب مهارة كبيرة من قبل  الجراح ، و لكنه يحمل خطر متزايد أن الاجزاء القريبة قد يتم قطعها عن طريق الخطأ  لهذا السبب ، هذا النوع من الجراحة لا يتم تنفيذه عادة لسرطان البروستاتا في الولايات المتحدة بعد الآن 
ناقش مع طبيبك النوع المناسب  من الجراحة التي هي الأفضل بالنسبة لوضعك.

استئصال البروستاتا يحمل خطر سلس البول و ضعف الانتصاب . إسأل طبيبك لشرح المخاطر التي قد تواجهها على أساس الوضع الخاص بك ، ونوع الإجراء الذي تختاره، وعمرك ،و نوع جسمك و صحتك العامة

المصدر
 موقع مايو كلينك


Share:

0 comments:

إرسال تعليق

كل التعلقيات الواردة تعبر عن اصحابها ولا يتحمل الموقع اية مسؤلية عن اي تعليق.
لتكن كلمتك تعبر عن محبة وصدق. ان تكون الكلمة الطيبة فيها النقد البناء

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعنا عبر الايميل

الصحة والعلاج دراسات ومواضيع حديثة

اصابة عشرات الفلسطينيين بالغاز والرصاص ومظاهرات في عواصم عربية احداث الاقصى

احداث الاقصى الجمعة 21/7/2017 #جمعة_الغضب  مواجهات واصابة العشرات في عدة مناطق بسبب منع الآف المصلين من الوصول الى المسجد الاقصى فتمت ...

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Copyright © بحر الحياة