Twitter Facebook Delicious Digg Stumbleupon Favorites More

الأحد، 17 يوليو، 2016

كلمة قد تهدم بيت وقد تبني حياة الفتنة

الكلمة قد تصلح وقد تفسد العلاقة
اهمية الكلمة

الكثير منا يصاب احيانا بالغيرة من وضع معين وننتقي الكلمات التي تفصل بين الرجل وزوجه او الابن وابيه او الصديق وصديقة.

اهمية الكلمة الطيبة

ان الكلمة مفتاح خير او اغلاقه ففي الحديث الشريف  
 عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:
((إِنَّ العبد ليتكلّم بالكلمة -مِنْ رضوان الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يرفعه الله بها في الجنة, وإن العبد ليتكلم بالكلمة -من سَخَط الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يهوي بها في جهنم))
(أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح, والترمذي في سننه, ومالك في الموطأ)
هذه الكلمة التي تعتبر كالنقبلة بأن يُلقى صاحبها في جهنم والكلمة الطيبة التي ترفع الانسان الى اعلى الدرجات " سبحان الله"
السيدة عائشة أم المؤمنين, ذكرت عن أختها صفية –ضرتها-, قالت:

((قصيرة –فقط, ما قالت فوق ذلك- فقال عليه الصلاة والسلام: يا عائشة, لقد قلت كلمة لو مزجت بمياه البحر لأفسدته))
فلتكن كلمتنا موزونة ليس بها حقد وقد تعود القلب واللسان على الكلمة التي ترفعنا الى عليين في جنات النعيم ان يكون الفكر رفيقنا اينما ذهبنا فتكن حياتنا سعادة بإذن الله.

دمارالحياة الزوجية

من الامثلة على ذلك رزق الله احدى النساء بمولود وأتت صديقتها لزيا رتها والإطمئنان عليها، وخلال الحديث سألت الصديقة ما هي الهدية التي حصلت عليها بمناسبة المولود الجديد وقيامك بالسلامة فأجابت اللأم لا شيء بس ما بقصر كل شيء بجيبه، فما كان من الصديقة الا وان اخرجت سوار من ذهب وقالت هذه هدية زوجي بمناسبة آخر مولود وما بقصر كل شيء بطلبه بجيبه، وبعد وقت غادرت الصديقة وزرعة بذرة الحقد فكانت كلمتها كالسم. وأتى الزوج محملا بالفواكه والخضار وأول سؤال تبادر لذهن الزوجة لماذا لم تحضر هدية كما تفعل الرجال . قال الزوج ماذا تريدين وهو يلملم نفسه من ضيق الحال وتغطية المصاريف. أجابت الزوجة وبكل بساطة سوار من ذهب، عندها علت الاصوات وكلمة منها وكلمة منه كان الطلاق بينهما.
وبعد فترة من الزمن اكتشفت الزوجة قليلة العقل ان السوار مع صديقتها ليس بهدية من زوجها ولكن تم شراؤه عن طريق القروض وكانت وقعت في فخ كلمات الصديقة العدوة.

دمارالعلاقات الاجتماعية

دخل رجل عند صديقه وجلس معه وأثناء شرب الشاي سأله لماذا لا يزورك ابنك فلان.... فتفاجئ الرجل وقال الله يرضى عليه مشغول وعنده ظروفه. فيرد عليه الرجل وبكل بساطة ابداً لقد رأيته عند دار فلان وفلان ولكنه لا يزورك ولا يسأل عنك . نفث السم الرجل وغادر... وفي اول لقاء للوالد مع ابنه سأله لماذا لا تزورني وتطمئن علي. فأجاب الابن انه حقك ولكن مشاغلي كثيرة ...
فغضب الاب بعد ان كان مقتنع وراضي عن ابنه بأن قال له الله يغضب عليك .....

خلاصة الحقد والغيرة

كلمة القوها وغادروا فماذا استفادوا منها..... انها النفس والشيطان قد اغوتهم 
لنفكر بحياة خالدة ونسعى بكلمة دافئة فيها اصلاح وعون لتحمل مشاق الحياة وأن لا نزيد الطين بلة على رأي المثل.
نوعية الزيارة والجلوس والكلمة
أن لا نفتح المجال للقيل والقال وان تكون السنتنا رطبة بذكر الله وإن رأينا حسنا قلنا ما شاء الله وان رأينا غير ذلك فلا نذم ولا ننقل ما رأينا
وهناك الامثلة الكثيرة غير ذلك
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه.
الكلمة الطيبة هي المفتاح للعلاقات الاجتماعية المثلى على جميع المستويات 

اقرأ ايضا
المحافظة على الاحبابالكلمة الطيبة مشروع جيل
Share:

0 comments:

إرسال تعليق

كل التعلقيات الواردة تعبر عن اصحابها ولا يتحمل الموقع اية مسؤلية عن اي تعليق.
لتكن كلمتك تعبر عن محبة وصدق. ان تكون الكلمة الطيبة فيها النقد البناء

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعنا عبر الايميل

الصحة والعلاج دراسات ومواضيع حديثة

الوصفة الاحدث لعلاج الباسور والشرخ الشرجي رجال ونساء وبعد الولادة دون الم منزليا

علاج البواسير بعد الولادة  تعد هذه الوصفة من الوصفات الناجحة لعلاج البواسير ما بعد الولادة    ويتم علاج الباسور والشرخ الشرجي  بسهولة ...

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Copyright © بحر الحياة