Twitter Facebook Delicious Digg Stumbleupon Favorites More

الثلاثاء، 20 سبتمبر، 2016

مخاطر ارتفاع البوتاسيوم وسكري الكلى

ارتفاع البوتاسيوم في الدم

ارتفاع مستويات البوتاسيوم ( فرط بوتاسيوم الدم ) غالبا ما ينجم عن تلف الكلى . الفشل الكلوي هو عادة بسبب مرض السكري والصعب للرقابة ، ويعتبر من المضاعفات الرئيسية لمرض السكري ( انه غالبا ما يشار إليه مرض الكلى السكري ، أو اعتلال الكلية السكري ) . يمكن أيضا أن يحدث ارتفاع البوتاسيوم اذا كان شخص لديه السكري   الكيتوني (DKA) ، وهي الحالة الأيضية الخطيرة موجودة بشكل اكبر في الناس مع مرض السكري نوع 1 . النوبة القلبية ، والإصابات ، والالتهابات، والإفراط في استخدام المكملات الغذائية والبوتاسيوم، قد تؤدي أيضا إلى مستويات عالية من البوتاسيوم . الكثير من البوتاسيوم ، بالمناسبة ، يمكن أن يؤدي إلى الضعف والشلل و عدم انتظام ضربات القلب ، أو حتى نوبات قلبية .

سكري الكلى والبوتاسيوم

إذا كان لديك مرض الكلى السكري ومستويات البوتاسيوم مرتفعة (أكثر من 5.2 ) ،  من المرجح ان ينصح الطبيب خفض مقدار البوتاسيوم في النظام الغذائي لديك . 
الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم تشمل الموز والشمام والبطاطا و الطماطم (البندورة) ، والبقوليات ، على سبيل المثال. انها ليست أنك لم تعد قادر على أكل هذه الأطعمة ، ولكن ستحتاج للمتابعة والتخفيف من الاكل من هذه الاطعمة  في كثير من الأحيان . وبالإضافة إلى ذلك ، يجب عدم استخدام بدائل الملح أو بتناول مكملات البوتاسيوم ما لم ينصح خلاف ذلك من قبل الطبيب . لقاء مع أخصائية تغذية مفيد للغاية ، لأنه  يمكنها أن تساعدك على وضع خطة وجبة منخفضة البوتاسيوم وتوفر لك نصائح مفيدة لجعل الامور أسهل . إذا كان مستوى البوتاسيوم مرتفع جدا (أكثر من 6.0) ، قد يوصي طبيبك بأخذ الدواء ، مثل الصوديوم سلفونات البوليستيرين sodium polystyrene sulfonate ، مما يساعد على إزالة البوتاسيوم من الجسم. يمكن لمدرات البول ان تساعد أيضا على مستويات اقل من البوتاسيوم .

اخصائي التغذية والطبيب

التحدث مع اخصائي التغذية او الطبيب إذا كان لديك أية مخاوف حول مستوى البوتاسيوم في الدم أو صحة الكلى بشكل عام. ابذل جهدك للحفاظ على مستوى هايبك HbA1c  أقل من 7 ٪ ، و التأكد من الحفاظ على مستوى الزلال ( اختبار للبروتين البول يكشف عن تلف الكلى )
 فحص كل عام لسكري الكلى يمكن ان يحل المشكله او يمنعها اذا تم اكتشافه مبكرا 
اقرأ ايضا

اسباب انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم

كمية البوتاسيوم في الجسم نقص او زيادة ووظيفته

هام
المعلومة المقدمة للمعرفة . الطبيب هو الوحيد القادر على التعامل مع المشاكل الصحية
Share:

0 comments:

إرسال تعليق

كل التعلقيات الواردة تعبر عن اصحابها ولا يتحمل الموقع اية مسؤلية عن اي تعليق.
لتكن كلمتك تعبر عن محبة وصدق. ان تكون الكلمة الطيبة فيها النقد البناء

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعنا عبر الايميل

الصحة والعلاج دراسات ومواضيع حديثة

اصابة عشرات الفلسطينيين بالغاز والرصاص ومظاهرات في عواصم عربية احداث الاقصى

احداث الاقصى الجمعة 21/7/2017 #جمعة_الغضب  مواجهات واصابة العشرات في عدة مناطق بسبب منع الآف المصلين من الوصول الى المسجد الاقصى فتمت ...

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Copyright © بحر الحياة