Twitter Facebook Delicious Digg Stumbleupon Favorites More
قيمة الحياة أن نقدم الفائدة للجميع صحة علاج معلومه خبر نصيحة All of us are human beings, let us care about what others need

الأحد، 22 يناير 2017

كيف تكون معلم ناجح متميز ...؟؟؟ وانواع المعلمين

اذا اردت انت تكون ناجحا متميزا عليك ان تقوم بما بالنصائح التالية 
 لا تسهر من غير ضرورة(النوم مبكراً).
 اختلط بغير المعلمين حتى لا تنصب في قالب واحد و حسب.
حاول أن تكون ممثلا بارعا, فاذا كان لديك مشكلات اتركها خارج الفصل.
لا تغضب لا تغضب ومن يغضب يخطىء ولنا في رسول الله قدوة حسنة
 عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : " أوصني " ، قال : ( لا تغضب ) ، فردّد ، قال : ( لا تغضب ) رواه البخاري .

 لتكن لديك مكتبة فيها الأساسيات.
 الكتب الأساسية. نسخة حديثة للكتاب المدرسي- كتاب عام في فن التدريس
 كتب في تخصصك - موسوعات.
 كتاب في أمور الدين - كتاب في تاريخ أمتك - كتاب في علم النفس العام
و علم النفس النمو).
 احذر أن تصبح في مستوى طلابك بحيث لا تعرف أكثر مما في الكتاب المقرر.
 شاهد التلفاز مشاهدة انتقائية نافعة.
 اقرأ الجريدة اليومية.
 استعمل الفصحى المبسطة.
 اجعل مفرداتك و تعبيراتك في مستوى طلابك.
 ضع خطتك السنوية.
 ضع خطتك اليومية.
 اكتف بعمل الرسوم التخطيطية التي يستطيع الطلاب القيام بها.
 كلف الطلاب برسم لوحات تعليمية بأنفسهم و ارصد لهم جوائز.

أثناء الدرس

 قدم نفسك للطلاب و اخبرهم شيئا عنك.
اعرف أسماء بعضهم عن طريق وضع نظام معين لأماكن جلوسهم أو دون بعض
العلامات الفارقة لكل طالب
 أو اكتب اسم كل طالب على ورقة مقوى و أوقفها على طاولته.
 بين لهم بوضوح نوع السلوك الذي ترتضيه مثل
( عدم قبولك بالتأخير عن موعد الدرس, أو الحديث العشوائي في الدرس).
 لا تسم بكل ما يخبرك به المعلمون  الأخرون عن الطلاب سواء كان جيدا أو سيئا.
 لا تخبر الطلاب بما قاله عنهم المعلمون الآخرون.

عند الشروع بالدرس

 ابدأ واثقا و لطيفا في الصف.
 تفقد الغائبين في بداية الدرس.
 تحقق من انجاز الواجب.
 اثارة اهتمام الطلاب بموضوع الدرس (التهيئة الحافزة).
 اشرك الطلاب في الموقف التعليمي التعلمي.
 اقبل الهدية الجماعية العلنية و احذر الهدية الفردية السرية.
 لا ُتفَاضْل بين طلابك على أساس اجتماعي.
 لا تتهم الصف كله بعيب ( تقصير - اهمال - سوء نظام ) فهذا قد يثيرهم ضدك.
 لا تتهدد باللجوء إلى سلطة عليا.
(اشغل الطالب حتى لا يشغلك)
 لا تقل لهم أنه لا فرق بين الطالب و المعلم أي لا تكن صديقا عاديا
( نعم ينبغي أن تحبهم و لكن لا تنسى أنك في موقع سلطة عليهم).
 اعرف الوسائل التعليمية.
 احسن استخدام السبورة.

بعد الدرس

 انجز أعمالك داخل المدرسة
 لا تتعود على أخذ أعمالك المدرسية إلى البيت
 فوقتك خارج المدرسة لراحتك و إلى شؤونك الشخصية و العائلية.
 ساعد طلابك و خصوصا الضعفاء بعد الدرس.

انواع المعلمين

 المعلم النشيط

 يقدم على عمله بحيوية و نشاط.
 يميل إلى السرعة في إنجاز أعماله.
 يخلق جوا من الحيوية في مكان تواجده.
 علاقات جيدة مع زملائه.
 يتقيد بالأنظمة و القوانين.
 يتحدث كثير و يستمع.
 يطرح الأسئلة و يجيب عليها و لا ينتظر الاجابة نظرا إلى طبيعته التي تميل إلى السرعة .
 يمتاز بكثرة الحركة داخل حجرة الصف مما يقلل من قدرة الطلاب على الانتباه.
 يستشعر بداخله المسؤلية التي يحملها.
 يبذل أقصى ما لديه من طاقة لتحقيق ذلك و تربطه علاقات جيدة مع طلابه.

 المعلم المرح

 يمتاز بالبشاشة تظهر عليه دائما علامات السرور واسع الصدر.
 يتقبل الآخرين و يعفو عن أخطائهم.
 يخلق جوا من المرح و السرور مع الجميع.
 يملك شخصية قوية إضافة إلى صفة المرح يزداد انتباه الطلاب و ترتفع وتيرة المناقشة.
 المرح مع معلم صاحب شخصية ضعيفة يعني عدم الانضباط و الفوضى.
 المعلم المداهن
 يمتاز بالبشاشة تظهر عليه دائما علامات السرور واسع الصدر.
 هذا المعلم فهم الواقع جيدا.
 يمتاز بالذكاء فهو يدرس شخصية مدير المدرسة و يتعرف على الأمور التي يرغبها المدير.
 يهتم بالشكليات المعهودة و السجلات الكتابية المعتادة و التي هي وسيلة من وسائل إرضاء الادارة المدرسية.
 يصبح في موضع حقد للآخرين.

 المعلم المتزن

 هو المعلم الذي يضع الأمور في نصابها.
 يحرص على تطوير نفسه مهنيا و يملك الطموح المهني.
 يحرص على العلاقات الجيدة مع الجميع.
 يحسن إدارة الصف.
 يشجع على المناقشة و التعبير الحر.
 يمتلك القدرة على اتخاذ القرار.
 استغلال النشاطات المختلفة لزرع الاتجاهات و القيم.
 يخطط لعمله جيدا و يحرص على التنظيم و يبتعد عن العشوائية.
 يمتلك القدرة على مشاهدة كل ما يجري داخل حجرة الصف.

المعلم عصبي المزاج

يثار لأتفه الاسباب فتراه دائما يصرخ و يكثر من التهديد و الوعيد و تقل فاعلية الطلاب عن المشاركة وعلاقاته الاجتماعية محدودة.


المعلم ضعيف الشخصية

لا يملك القدرة على ضبط النظام داخل حجرة الصف.
لا يملك القدرة أو الجرأة على اتخاذ القرار.
لا يستطيع إدارة حوار أو مناقشة.
 قد يكون متمكنا من مادته مؤهلا تربويا
 لكن هذه الأمور لا تشفع له إذا كان صاحب شخصية ضعيفة.
 ينظر إليه الطلاب نظرة استخفاف
عندما يكتشف الطلاب شخصية معلمهم الضعيفة
فإنهم يجدون فيه مجالا خصبا للعب و ممارسة
هواياتهم في المشاغبة.


المعلم المتشدد

 يتسم بالشدة و العنف.
 يدخل عابسا و يخرج عابسا.
كثير الانتقاد ينتقد الآخرين على كل صغيرة و كبيرة.
الطلاب لا يطرحون الأسئلة خوفا من انفعاله. يمتاز بالانضباطية في معظم الأشياء و يقوم بكل ما يطلب منه بدقة و نظام.
صفاته الاخلاص في العمل و حب المهنة.
هذا المعلم هو الشخص المرغوب لدى الإدارة المدرسية ( و لكن هل حقا هذا المعلم هو الذي نريد؟)


 المعلم اللامبالي

كثيرا ما يهمل واجباته
يفقد اللباقة في التعامل
كثيرا الإعذار
لا يبالي بكثير للأنظمة والقوانين
عدم حب المهنة و انها لا تحقق طموحه

المعلم الانعزالي

 يميل بطبعه إلى الانطواء و عدم الاختلاط بالآخرين.
 قليل الكلام.
 يبتعد عن النشاطات.
 لا يحب طرح الأسئلة و إن طرحت عليه يهملها و نادرا ما يجيب عليها.
 علاقته جدا محدودة مع طلابه.
 طريقته في التدريس هي حديث متواصل إلى ان تنتهي الحصة الدراسية.
 بالانضباط و احترام القوانين.
 يعطي عناية خاصة بالسجلات الكتابية الخاصة بالمعلم.
بقلم
معتصم خصاونه
Share:

0 comments:

إرسال تعليق

كل التعلقيات الواردة تعبر عن اصحابها ولا يتحمل الموقع اية مسؤلية عن اي تعليق.
لتكن كلمتك تعبر عن محبة وصدق. ان تكون الكلمة الطيبة فيها النقد البناء

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الصحة والعلاج دراسات ومواضيع حديثة

شركة أمنية خاطرت بسلامة الاطفال دون سابق انذار

 شركة أمنية خاطرت بسلامة الاطفال من خلال سياسة الشركة الجديدة و أصبح خط أمنية فئة دينار بعد أن كان يعطي شهرين استقبال وشهر اتصال اصبح اسبوعي...

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Copyright © سما نيو