Twitter Facebook Delicious Digg Stumbleupon Favorites More

الجمعة، 3 مارس، 2017

اسباب زيادة الوزن المجهولة مع التمارين الرياضية عند النساء والرجال

اسباب زيادة الوزن عديدة والكثير يسأل لماذا يزداد وزني وانا امارس التمارين الرياضية...؟؟  إذا كنت بدأت في اتخاذ المزيد من السعرات الحرارية أكثر من المعتاد أو تقليص ممارسة الرياضة، فعليك ان لا تتفاجأ في ارتفاع ارقام الوزن  . ولكن ماذا لو كنت تفعل كل شيء كالعادة كما تفعل دائما، ووزنك لا يزال يرتفع؟ 
لماذا وزني يزداد

حان الوقت للتعمق قليلا في ماذا يمكن أن يحدث.

قلة النوم Lack of Sleep

هناك نوعان من القضايا في العمل مع زيادة النوم والوزن. أولا، إذا كنت تسهر حتى وقت متأخر، والاحتمالات هي أكبر أن ما تفعله من تتناول بعض الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، مما يعني المزيد من السعرات الحرارية. وينطوي على سبب آخر ما يحدث في جسمك عندما تكون في وضع الحرمان من النوم. تغيرات في مستويات الهرمونات زيادة الجوع والشهية وأيضا تجعلك لا تشعر بالشبع بعد تناول الطعام.

التوتر Stress

عند ما تزداد متطلبات الحياة بشكل كبير جدا، أجسادنا تمر في وضع البقاء على قيد الحياة.
يبدأ فرزالكورتيزول، "هرمون التوتر"، ، والذي يسبب زيادة في الشهية. وبطبيعة الحال، قد نتناول الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والراحة في أوقات الشدة كذلك. هذا المزيج يطلق عليه أرض خصبة مثالية لزيادة الوزن.

مضادات الاكتئاب Antidepressants

تأثير الجانب المؤسف من بعض مضادات الاكتئاب هو زيادة الوزن. التحدث مع طبيبك حول إجراء تغييرات على خطة العلاج الخاصة بك إذا كنت تعتقد أن مضادات الإكتئاب الخاصة بك هي التي تسبب زيادة الوزن. ولكن لا تتوقف أبدا أو تعمل على تأخير الدواء بنفسك. ندرك أن بعض الناس يعانون من زيادة الوزن بعد بداية العلاج في أخذ الدواء وهذا ببساطة لأنهم يشعرون على نحو أفضل، الأمر الذي يؤدي إلى شهيةأفضل. أيضا، الاكتئاب في حد ذاته يمكن أن يسبب تغيرات في الوزن.

الادوية الستيرويدية Steroids

 الأدوية الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل بريدنيزون prednisone  ، كما هو معروف عنه التسبب في زيادة الوزن. احتباس السوائل وزيادة الشهية وهي الأسباب الرئيسية. بعض الناس قد ترى أيضا تغيير مؤقت في اماكن في الجسم  مثل الوجه والبطن مع اخذ الدواء ، أو الجزء الخلفي من الرقبة. إذا كنت قد اخذت الدواء لأكثر من أسبوع، لا تتوقف عنه فجأة. يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة. استشر طبيبك أولا.

ما هي الأدوية الستيرويدية 

ستيرويد ، ستيروئيد 
واحد من مجموعة من المركبات تمتلك بنية مشتركة تعتمد على نواة ستروئيدية  steroid nucleus ،والتي تتكون من ثلاث حلقات سداسية الكربون وحلقة خماسية الكربون. الستيروئيدات الطبيعية الوجود تشمل الهرمونات الذكرية والأنثوية ( الأندرجين androgen و الإستروجين estrogen ) ، هرمونات قشر الكظر ( انظر ستيروئيد قشري / corticosteroid ) بروجيسترون / progesterone ، أملاح صفراء/ bile salt ، والستيرول /sterol . الستروئيدات الصنعية تُنتج لأغراض علاجية.

علاجات تسبب زيادة الوزن

ترتبط العديد من الأدوية الأخرى لزيادة الوزن. وتشمل قائمة العقاقير المضادة للذهان (التي تستخدم لعلاج اضطرابات مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب)، جنبا إلى جنب مع الأدوية لعلاج الصداع النصفي، والمضبوطات، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري. العمل مع طبيبك للعثور على الدواء الذي يعالج الأعراض ويقلل من الآثار الجانبية.

لا تلقي اللوم على حبوب منع الحمل

لا تبدأ بإلقاء اللوم على حبوب منع الحمل خلافا للاعتقاد الشائع، والجمع بين حبوب منع الحمل (الاستروجين والبروجستين) لم تثبت أنه يسبب زيادة الوزن الدائم. ويعتقد أن بعض النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل من المركبين قد تواجه بعض الزيادة في الوزن المتعلقة باحتباس السوائل، ولكن هذا عادة ما تكون قصيرة الأجل. إذا كنت لا تزالين تشعرين بالقلق إزاء زيادة ممكنة بالوزن يمكنك التحدث مع طبيبك. 

الغدة الدرقية Hypothyroidism

إذا الدرقية (غدة على شكل فراشة في الجزء الأمامي من الرقبة) لا تبذل ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، وربما كنت تشعر بالتعب، وضعف، والباردة، واكتساب الوزن. دون ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، ويؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، مما يجعل زيادة الوزن أكثر احتمالا. حتى اذا كانت الغدة الدرقية تعمل في الطرف الأدنى من المعدل الطبيعي قد يسبب زيادة الوزن. علاج قصور الغدة الدرقية مع الدواء قد عكس بعض الزيادة في الوزن.

سن اليأس Menopause

معظم النساء تكسب بعض الوزن في وقت قريب من انقطاع الطمث، ولكن الهرمونات ربما ليست هي السبب الوحيد. الشيخوخة تبطئ الأيض، لذلك يمكنك حرق سعرات حرارية أقل. والتغيرات في نمط الحياة (مثل ممارسة التمارين بشكل  أقل) تلعب دورا في ذلك. ولكن زيادة الوزن قد تكون ذات صلة مع انقطاع الطمث، مع تراكم الدهون حول الخصر أكثر من الوركين والفخذين

متلازمة كوشينغ Cushing's Syndrome

زيادة الوزن هو أحد الأعراض الشائعة لمتلازمة كوشينغ، وهو الشرط الذي تتعرض به للكثير جدا من هرمون الإجهاد الكورتيزول، والذي بدوره يؤدي الى زيادة الوزن وتشوهات أخرى. يمكنك الحصول على متلازمة كوشينغ إذا كنت تأخذ الادوية الستيروئيدية لعلاج الربو، والتهاب المفاصل، أو مرض الذئبة. ويمكن أن يحدث أيضا عندما تجعل الغدد الكظرية الكثير من الكورتيزول، أو أنها يمكن أن تكون ذات صلة مع الورم. وقد تكون زيادة الوزن ابرز حول الوجه والرقبة وأعلى الظهر، أو الخصر.

ماهي متلازمة كوشينج

تنتج متلازمة كوشينج عن كميات زائدة من الهرمونات الستيروئيدية القشرية  (corticosteroid ) في الجسم.
الاعراض تشمل زيادة في الوزن ، احمرار الوجه والرقبة، زيادة نمو شعر الوجه والجسم ، ارتفاع ضغط الدم، خسارة المعدن من العظم ( تخلخل العظم osteoporosis ) ، ارتفاع مستويات غلكوز الدم، وأحيانا اضطراب عقلي. يمكن ان تنتج المتلازمة عن فرط تحفيز لغدتي الكظر عبر كميات زائدة من الهرمون الموجه لقشر الكظر ACTH ، والتي تفرز إما بسبب ورم في الغدة النخامية ( داء كوشينج  Cushing's disease ) او بسبب مرض خبيث في الرئتين أو مكان آخر. الأسباب الأخرى تشمل اورام حميدة أو خبيثة لغدة الكظر ما يؤدي الى زيادة فعالية الغدة أيضاَ المعالجة المطولة بجرعات عالية من الأدوية الستيروئيدية القشرية . (  H.W. Cushing جراح أمريكي 1869- 1939) 

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)

متلازمة تكيس المبايض هي مشكلة هرمونية أكثر شيوعا في النساء في سن الإنجاب. معظم النساء مع متلازمة تكيس المبايض تنمو العديد من الأكياس الصغيرة على المبيضين. الحالة تؤدي إلى عدم التوازن في الهرمونات التي تؤثر على الدورة الشهرية للمرأة ويمكن أن تؤدي إلى نمو شعر الجسم الزائد وحب الشباب. النساء اللاتي تعاني من هذه الحالة هي مقاومة للأنسولين (الهرمون الذي يتحكم في نسبة السكر في الدم)، لذلك قد يسبب زيادة الوزن. الوزن يميل إلى التجمع حول البطن، ووضع هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.
اقرأ الموضوع الكامل عن تكيس المبايض من هنا

الاقلاع عن التدخين Quitting Smoking

الإقلاع عن التدخين هو واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك. عند الإقلاع عن التدخين، قد كسب بعض الوزن، ولكن ربما أقل مما كنت تعتقد. في المتوسط، والناس الذين يتوقفون عن التدخين يزداد وزنهك أقل من 10 كغم. يجب عليك التوقف عن الشعور بالجوع بعد عدة أسابيع، الأمر الذي سيجعل من الاسهل للمساعدة على انقاص الوزن الذي كسبته.

قواعد عليك مراعاتها في حالة زيادة الوزن

القاعدة الاولى: إذا زاد الوزن ...
 لا تتوقف عن تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب أولا. التعرف على أهمية الدواء الذي تتناوله. فقد يكون حاسما لصحتك. أيضا، شيء آخر قد يسبب لك زيادة الوزن. طبيبك يمكن أن يساعدك على معرفة الاسباب وراء زيادة الوزن.

القاعدة الثانية: إذا زاد الوزن ... 
لا تقارن نفسك مع آخرين يأخذون نفس الدواء. فليس كل الناس يعانون من نفس الآثار الجانبية من نفس الدواء. حتى لو تسبب دواء شخص آخر لانقاص وزنه، ونفس الشيء قد لا يكون صحيحا بالنسبة لك.

القاعدة الثالثة: إذا زاد الوزن ...
تذكر أنه إذا كانت زيادة الوزن هي فقط من احتباس الماء، انها ليست الوزن الدائم أو الدهون. وبمجرد الانتهاء من ذلك تناول الدواء وستكون حالتك تحت السيطرة، والانتفاخ من احتباس السوائل قد يخفف. التمسك باتباع نظام غذائي المنخفض الصوديوم في هذه الأثناء.
القاعدة الرابعة: إذا زاد الوزن ...
استشر طبيبك حول دواء آخر يمكنك أن تأخذه. في كثير من الحالات، يمكن لطبيبك تبديل الدواء لك بآخر وقد لا تكون له نفس الآثار الجانبية.

القاعدة الخامسة: إذا زاد الوزن ... معرفة ما إذا كانت زيادة الوزن هي من انخفاض في عملية التمثيل الغذائي - من أي حالة طبية أو دواء. وإذا كان الأمر كذلك، خذ من وقتك للمشاركة في الأنشطة زيادة الأيض. تحرك!
مصدر المعلومات
موقع ويب ام دي الطبي


Share:

0 comments:

إرسال تعليق

كل التعلقيات الواردة تعبر عن اصحابها ولا يتحمل الموقع اية مسؤلية عن اي تعليق.
لتكن كلمتك تعبر عن محبة وصدق. ان تكون الكلمة الطيبة فيها النقد البناء

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعنا عبر الايميل

الصحة والعلاج دراسات ومواضيع حديثة

اصابة عشرات الفلسطينيين بالغاز والرصاص ومظاهرات في عواصم عربية احداث الاقصى

احداث الاقصى الجمعة 21/7/2017 #جمعة_الغضب  مواجهات واصابة العشرات في عدة مناطق بسبب منع الآف المصلين من الوصول الى المسجد الاقصى فتمت ...

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Copyright © بحر الحياة