Twitter Facebook Delicious Digg Stumbleupon Favorites More

الجمعة، 28 أبريل، 2017

هل يساعد ميتفورمين على فقدان الوزن غلوكوفاج

اتجه الكثير من الناس الى استخدام ميتفورمين غلوكوفاج لانقاص الوزن واليكم هذه المقالة التي تقدم المعلومة عن فائدة الميتفورمين في انقاص الوزن وهل هو العلاج السحري لفقدان الوزن؟


 ميتفورمين غلوكوفاج لانقاص الوزن


فقدان الوزن استخدام الجرعة عوامل خطرة أخرى 

نظرة عامة 

الميتفورمين هو دواء موصوف لإدارة مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. كنت قد سمعت أن الميتفورمين يمكن أن يساعدك أيضا على فقدان الوزن. ولكن هل هذا صحيح؟

الجواب ربما هو مدوي. وهنا ما يجب أن تعرف عن ما يمكن لميتفورمين القيام به لفقدان الوزن، وكذلك لماذا الطبيب قد يصفه  لك.

هل يسبب ميتفورمين فقدان الوزن؟ غلوكوفاج

الميتفورمين قد يسبب فقدان الوزن ووفقا للبحث، يمكن أن الميتفورمين يساعد بعض الناس على فقدان الوزن. ومع ذلك، فإنه ليس من الواضح لماذا. وهناك نظرية واحدة هي أنه قد يدفع الى اكل كمية اقل من الطعام عن طريق الحد من الشهية. ويمكن أيضا تغيير الطريقة التي يستخدمها الجسم بتخزين الدهون.
على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن الميتفورمين قد يساعد مع فقدان الوزن، 
والدواء ليس هو الحل السريع. وفقا لدراسة واحدة على المدى الطويل، وفقدان الوزن بسبب الميتفورمين تميل إلى أنه يحدث نقص الوزن تدريجيا أكثر من سنة إلى سنتين. كما يختلف مقدار الوزن المفقود من شخص لآخر. في الدراسة، كان متوسط كمية الوزن المفقودة بعد سنتين أو أكثر من أربعة إلى سبعة أرطال.

أخذ الدواء دون اتباع عادات صحية أخرى قد لا يؤدي إلى فقدان الوزن. الأفراد الذين يتبعون نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة مع أخذ ميتفورمين يميلون إلى فقدان معظم الوزن. قد يكون هذا لأن الميتفورمين يُعتقد انه يعزز عدد السعرات الحرارية التي تحرق أثناء ممارسة الرياضة. إذا كنت لا تمارس الرياضة، على الأرجح لن تكون لديك هذه الفائدة.
وبالإضافة إلى ذلك، أي فقدان في الوزن لديك قد يستمر طالما كنت تأخذ الدواء. وهذا يعني، إذا كنت تتوقف عن اتخاذ ميتفورمين، فهناك فرصة جيدة للعودة إلى الوزن الأصلي. وحتى في حين كنت لا تزال تأخذ الدواء، قد تستعيد ببطء أي وزن كنت قد فقدت.
وبعبارة أخرى، قد لا يكون الميتفورمين الحمية السحرية التي ينتظرها بعض الناس. وقد تبين انخفاض الوزن عند البعض، ولكن ليس عند الجميع. واحدة من فوائد ميتفورمين هي أنه حتى لو كان لا يسبب فقدان الوزن، فإنه لا يسبب زيادة الوزن. وهذا لا ينطبق على بعض الأدوية المستخدمة لعلاج داء السكري من النمط الثاني.

هل سيصف طبيبي ميتفورمين(metformin ) غلوكوفاج لفقدان الوزن؟

إذا كنت تعاني من داء السكري من النوع الثاني ، أو قد تكون لديك زيادة في الوزن أو السمنة، قد يصف لك الطبيب ميتفورمين لمساعدتك في إدارة مرض السكري أو تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، ومعرفة ما إذا كان يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن. في الواقع، قد يصف طبيبك ميتفورمين لفقدان الوزن حتى لو لم يكن لديك مرض السكري.

ويسمى هذا الاستخدام من الميتفورمين استخدام خارج التسمية. وهذا يعني أن ادارة الاغذية والعقاقير لم توافق على ان الميتفورمين كمساعد لانقاص الوزن. ونتيجة لذلك، هناك معلومات أقل عن مدى فعاليتها لهذا الغرض.

ما هي الجرعة الموصى بها من الميتفورمين غلوكوفاج لفقدان الوزن؟

إذا وصف الطبيب الميتفورمين لك، فإنه أو انها سوف تقرر ما هي الجرعة التي تناسبك. من المرجح أن تبدأ بجرعة منخفظة من الميتفورمين وتدريجيا تتم  زيادة الجرعة على مدى بضعة أسابيع. هذا يمكن أن يساعد على تقليل أية  آثار جانبية.

ما العوامل الاخرى التي تسبب نقصان الوزن OTHER FACTORS

إذا كنت تفقد الوزن أثناء تناول الميتفورمين، قد يكون أو قد لا يكون نتيجة للدواء. فقدان الوزن يمكن أن ينتج عن عوامل أخرى كذلك. على سبيل المثال، قد تسبب بعض الظروف الصحية فقدان الشهية، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن. وتشمل هذه العوامل:
الكآبة
الضغط عصبى
القلق
مرض الانسداد الرئوي المزمن (كوبد)
سرطانال
الإيدز
مرض الشلل الرعاش

الأدوية الأخرى قد تسبب أيضا فقدان الوزن.

 أدوية العلاج الكيميائي قد تفعل ذلك عن طريق الحد من شهيتك. بعض أدوية الغدة الدرقية تعزز عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك، والتي يمكن أن تسبب فقدان الوزن. وتشمل هذه الأدوية ليفوثيروكسين levothyroxine ، ليوثيرونين  liothyronine ، وليوتريكس liotrix. الأدوية الأخرى التي قد تحفز فقدان الوزن تشمل بعض الأدوية ADHD ، مثل الأمفيتامين amphetamine / دكستروامفيتامين dextroamphetamine (أديرال(Adderall)) وميثيلفينيديت methylphenidate (كونسيرتا(Concerta).).

مشاكل الجهاز الهضمي قد تسبب أيضا فقدان الوزن. وتشمل هذه القضايا:

الإسهال

متلازمة الأمعاء المتهيجة

التهابات المعدة أو الأمعاء
الجراحة في المعدة أو الأمعاء

ماذا لو كنت قلقا بشأن فقدان الوزن؟

نضع في اعتبارنا أن الميتفورمين هو دواء آمن نسبيا مع الآثار الجانبية التي عادة ما تختفي مع مرور الوقت. أي فقدان الوزن قد يكون لديك في حين أخذ ينبغي أن تكون تدريجية والحد الأدنى، وينبغي أن لا يسبب التنبيه. ولكن إذا كنت قلقا بشأن كمية الوزن التي فقدتها أثناء تناول الميتفورمين، تحدث مع طبيبك. يمكن له أن يساعد في تحديد ما يسبب فقدان الوزن الخاص بك، وإذا كان هناك أي شيء يحتاج إلى القيام به حيال ذلك.
سواء كنت تأخذ ميتفورمين، يجب عليك استدعاء الطبيب إذا كنت تفقد الوزن بسرعة وليس لديهم الطاقة أو الشهية. يجب عليك أيضا استدعاء الطبيب إذا كنت قد فقدت أكثر من 10 باوندات في الستة إلى 12 شهرا الماضية، ولا أعرف لماذا. بشكل عام، يجب أن لا تتردد في الاتصال في أي وقت اذا كان لديك أسئلة أو مخاوف بشأن صحتك أو وزنك.
اتصل مع الطبيب.


الطريق الى فقدان الوزن

الطريق إلى فقدان الوزن يختلف من شخص لآخر. ومع ذلك، فإن طريقة فقدان الوزن الموصى بها من قبل الأطباء هي مزيج من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضة. لمزيد من المعلومات، اقرأ عن الوجبات الغذائية الآمنة لمرضى السكري ونصائح ممارسة التمارين للأشخاص المصابين بمرض السكري.


لمعرفة المزيد عن الميتفورمين وفقدان الوزن، تحدث إلى طبيبك

الطبيب يمكنه الإجابة على الأسئلة الخاصة بك ويساعدك على العثور على الخطة لفقدان الوزن وهذا هو الطريق الصحيح. 
بعض الأسئلة التي قد تطرحها على طبيبك ما يلي:
يمكن أن توصي اتباع نظام غذائي وبرنامج لممارسة التمارين لمساعدتي على فقدان الوزن؟
هل أنا حقا بحاجة إلى دواء لمساعدتي على فقدان الوزن؟
ما هو معقول في كمية الوزن المنشودة  بالنسبة لي؟
هل يجب أن أعمل مع اختصاصي تغذية للمساعدة في النظام الغذائي الخاص بي؟
إذا فقدت الوزن، هل يمكنني التوقف عن تناول بعض أدويتي لمرض السكري، وارتفاع الكولسترول، أو ارتفاع ضغط الدم؟
مصادر المقالة
ميديكال ريفيو بي بيجي بليتشر م س، أرد، لد، س د في 6 أبريل 2017 - كتبه جامعة إلينوي - شيكاغو، مجموعة معلومات العقاقير
تمت ترجمة المقالة من موقع هيلث لاين
قد يهمك 

خفض الوزن استعمال الميتفورمين الجلوكوفيج والجرعة بالتفصيل

الادوية لعلاج تكيس المبايض Pcos Medications

Share:

0 comments:

إرسال تعليق

كل التعلقيات الواردة تعبر عن اصحابها ولا يتحمل الموقع اية مسؤلية عن اي تعليق.
لتكن كلمتك تعبر عن محبة وصدق. ان تكون الكلمة الطيبة فيها النقد البناء

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تابعنا عبر الايميل

الصحة والعلاج دراسات ومواضيع حديثة

أن تكون معلم اذا انت مستهدف انت بحاجة الى كرامة

متى تكون للمعلم القيمة في الإحترام والتقدير والإهتمام بحالته النفسية ووضعة الاجتماعي وإعطاؤه قيمته في هذه الدنيا  متى تكون كرامة المعلم في...

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

Copyright © بحر الحياة